عالم الطفولة

فيتامينات مفيدة للأطفال

الشاهين الاخباري

فيتامينات مفيدة للأطفال
يحتاج الأطفال لنموّهم للكثير من الفيتامينات والمعادن التّي تساعد على بناء أجسامهم بصورة صحية، وتساعد التّغذية السّليمة على بناء جهازٍ مناعيّ صحي في الجسم، والوقاية من الإصابة بالعديد من الأمراض، وفي هذا المقال سيتم ذكر أهم الفيتامينات للأطفال والتّي يجب أخذها من الغذاء، أو المكملات الغذائيةِ بعد استشارة الطّبيب.

فيتامينات مهمة للأطفال
فيتامين أ
يحتاج جسم الطفل إلى فيتامين أ للحفاظ على صحة الخلايا، كما يعتبر مهماً جداً للجهاز المناعي، ولقدرة الجسم على مقاومة العديد من الأمراض، والتّقليل من احتمالية الإصابة بالعديد من الالتهابات، كما أنه يساهم في المحافظة على صحة الجلد، وتعزيز صحة العيون، ويوجد فيتامين أ في العديد من أنواع الأطعمة، مثل: الجزر، والبروكلي، ومنتجات الألبان، والملفوف، والسبانخ.

فيتامين هـ
هو أهم الفيتامينات التّي يجب أن يأخذها الأطفال، حيث يعمل فيتامين هـ كمضاد للأكسدة، ويحمي الجسم من الجراثيم الضارة، كما أنه يحافظ على تدفق الدم في الأوعية الدموية، وبالإضافة إلى ذلك فهو يحافظ على صحة الخلايا لتتمكن من أداء وظائفها على أفضل وجه، ويمكن أخذ هذا الفيتامين من الزّيوت النّباتية، والبذور، والمكسرات، والخضار الورقية.

فيتامين ب
يتكون فيتامين ب من مجموعة واسعة من الفيتامينات، ولكل منها فوائد عديدة للجسم، وبشكل عام تعزز فيتامينات ب نمو وتطور الجسم بصورة سليمة، كما أنها تساعد على الحفاظ على الصحة العامة للجسم، وتوجد هذه الفيتامينات بمجموعة واسعة من الأطعمة. مثل اللحوم، والفاصولياء، والمكسرات، والخبز، والأسماك، والموز، والبطاطا، وغيرها الكثير.

فيتامين د
هو أحد أهم الفيتامينات التّي يحتاجها الأطفال. حيث إنه يساعد على امتصاص الكالسيوم في الجسم؛ لبناء العظام والأسنان، ولشدة أهمية هذا الفيتامين ولعدم توفره بكميات كبيرة في الطعام. وكذلك لعدم تواجده في أنواع عدة من الأطعمة، فإن الأطباء عادة ما يوصون بإعطاءالمكملات التي تحتوي على فيتامين د للأطفال. حيث ينصح بإعطاء الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية جرعة تقدر بـ 8.5 إلى 10 ميكروجرام من فيتامين د يومياً. كما ينصح بإعطاءه للأطفال الذين يتغذون على الحليب الصناعي لكن لا يشربون كميات كبيرة منه. أي إذا كان الطفل يشرب أقل من 500 ملليتر من الحليب يومياً يجب أن يأخذ مكمل فيتامين د.

فيتامين ج
من المعروف أن فيتامين ج يعد من أهم الفيتامينات التي يوصى بها لتعزيز مناعة الجسم. والمحافظة على الصحة بشكل عام وذلك لاحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة. حيث تساعد مضادات الأكسدة هذه على تعزيز صحة الخلايا وتقليل الأضرار التي تلحق بها من الجذور الحرة التي توجد في الجسم. كما أنه يساعد على تكوين الغضاريف، والكولاجين، والعضلات، والأوعية الدموية في الجسم، كما أنه يساعد على التئام الجروح. وتعزيز صحة العظام والأسنان، ومن الجيد ذكره أن فيتامين ج يوجد في العديد من أنواع الأطعمة، أبرزها الفلفل، والبرتقال، والليمون

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!