أقلام حرة

عن أي إستثمار تتحدثون ..؟؟؟؟؟؟؟؟؟

داود شاهين

بعد الغياب الرسمي عن حفل إطلاق الملتقى التجاري الاردني الهندي الثاني. والذي أقيم اليوم في عمان – فندق اللاندمارك بتاريخ : 14/3/2023. وجدت نفسي حائراً وسط مجموعة من الإستفسارات باحثاً عن إجابات لها أكشف من خلالها مكامن الخلل في عملية جلب الإستثمارات وتسهيل مهام المستثمرين في الأردن.

وظننت أن الإجابة على سؤال واحد أو بالأصح إستفسار واحد( وحولت سؤالي الى إستفسار) مخفف وقع الكلمة على مسؤولينا كون المسؤول لا يسأل ولا يتقبل أن يوجه له أي سؤال. وعودة الى إستفساري الى المسؤولين عن الإستثمار وتشجيع الإستثمار. أقول :

  • هل ما حدث اليوم هو ترجمة فعلية لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني إبن الحسين الذي ما فتئ يوما بالبحث والسعي لجلب الإستثمارات والمستثمرين الى الأردن.؟؟؟؟؟؟

ولِأضع القارئ بصورة ما حدث سأروي لكم بعض من تفاصيل الحادثة. والتي هي بإختصار شديد حيث تم تنظيم ملتقى ومعرض للتجار والصناعيين الهنود من قبل هيئة رسمية هندية تحت مظلة السفارة الهندية في الأردن. وقامت السفارة بإتباع الطرق الدبلوماسية للحصول على موافقة وزارة الإستثمار لرعاية هذا الملتقى.

بعد أخذ موافقة الوزارة على الرعاية بدأت الإستعدادات والتحضيرات لهذا الملتقى ليتفاجئ المنظمون وفي الليلة السابقة للإفتتاح إعتذار الوزارة عن الرعاية والحضور بحجة الإرتباط بموضع هام. نقطة وسطر جديد …..

  • ألم يكن الأجدر براعي الملتقى وفي حالة حدوث طارئ ما أن يفوض أي من موظفي الوزارة بالحضور نيابة عنه إكراماً للضيوف ؟؟؟؟؟؟؟
  • هل من المعقول أن تغيب الجهات الرسمية راعية الإستثمار والمناط بها إدارة ورعاية جميع الأمور المتعلقة بالإستثمار عن فعالية بهذا الحجم والأهمية.

وللتوضيح فقط فإن هذه الفعالية ( الملتقى ) لم تكلف الدولة الأردنية أي مبالغ مادية كونها تمت على نفقة الضيوف. لا بل على العكس تماماً فقد قام المنظمون (ضيوفنا) بإستضافتنا في بلدنا رغبة منهم بتسويق منتجاتهم وأفكارهم في الأردن برسالة مفادها ( هكذا يكون تشجيع الإستثمار ) لا بتغيب جميع الجهات الرسمية الأردنية والتي يدخل تشجيع الإستثمار في صميم عملها ويحتل المرتبة الأولى على سلم أولوياتها.

ختاماً أقول :

حدث بهذه الأهمية يمثل 40 شركة صانعة ( هندية ) تنافس شركات على مستوى العالم كان الأجدر أن يحظى بإهتمام أكبر من وزارة الإستثمار وهيئة الإستثمار وغرفتي الصناعة والتجارة. وكان الأجدر بهذه الجهات ارسال وفود تشارك في هذه الفعالية و الملتقى وتطلع على أخر التطورات في العديد من المجالات.

وكما بدأت كتابتي أنهيها قائلاً :

عن أي إستثمار تتحدثون ؟؟؟؟

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!