أخبار الاردنرياضة

وفد أميركي ضمن برنامج الدبلوماسية الرياضية

الشاهين الاخباري

نظمت السفارة الأميركية في عمان، بالتعاون مع اللجنة الأولمبية الأردنية والاتحاد الأردني لكرة القدم، برنامجًا رياضيًا لمدة 5 أيام. بقيادة وفد أميركي مؤلف من 5 رياضيين ومدربين متخصصين في الطب الرياضي وعلم النفس الرياضي والقيادة.

وقالت السفارة في بيان صحفي اليوم الأحد، إن الزيارة التي نُفذت بالتعاون مع مؤسسة (وورلد ليرنينغ). ركزت على بناء قدرات المدربين الأردنيين ولاعبات كرة القدم في مجالات القوة والتحمّل، وطب الإصابات الرياضية، وعلم النفس الرياضي. إضافة إلى تسليط الضوء على دور الرياضة في الصحة النفسية والعقلية والبدنية.

واشتملت الجولة التي انطلقت من عمان باتجاه مأدبا والبلقاء والزرقاء، على سلسلة من ورشات العمل التفاعلية وجلسات التدريب المشتركة. مع المراكز الشعبية الخاصة بالنساء والفتيات اللواتي يلعبن كرة القدم في 4 محافظات إلى جانب عائلاتهن ومدربيهن. وبالشراكة مع البرنامج العالمي للتطوير الكروي (AFDP Global)، تواصل الوفد أيضًا مع مدربي كرة القدم السوريين والمشاركين القاطنين في مخيم الأزرق للاجئين. حيث تمّ التركيز على كيفية تعزيز الرياضة للصحة البدنية والقلية والنفسية.

وأشارت إلى أن هذا البرنامج الرياضي مبني على المشاركة المكثفة لسفارة الولايات المتحدة الأميركية في الأردن ووزارة الخارجية الأميركية.

وقالت “تعزز الولايات المتحدة الأميركية الروابط الثقافية مع الأردن من خلال البرامج الدبلوماسية الرياضية والبرامج المجتمعية والتبادل الثقافي للوصول إلى المجتمعات الأقل حظًا. وإلهام الشباب والمدربين بقصص الصمود والعمل الجماعي والتعليم”.

وبينت القائم بأعمال نائب السفير، ستيفاني ألتمان وينانز خلال حديثها عن الزيارة. أن من أولويات السفارة الأميركية تعزيز مشاركة النساء والفتيات في المجال الرياضي وتطوير قطاع الرياضة في الأردن. مشيرة إلى أن “لدينا تاريخ طويل في جلب الرياضيين والمدربين الأميركيين إلى الأردن وإرسال الرياضيين الأردنيين إلى الولايات المتحدة للتدريب. بمن فيهم لاعبي فنون الدفاع عن النفس كالتايكوندو والملاكمة الأولمبية. ونأمل أن تساهم هذه الرحلة في زيادة مشاركة الفتيات في الرياضة طوال حياتهن”.

من جانبها، أكدت الأمين العام لاتحاد كرة القدم سمر نصار، أهمية هذا البرنامج الرياضي. والذي يتماشى مع هدف الاتحاد الأردني لكرة القدم المتمثل في تعزيز كرة القدم النسائية.

وأضافت “يسعدنا أن نتشارك مع سفارة الولايات المتحدة لتعزيز الخبرات الفنية والطبية والتوجيهية للموظفين”.

وسلطت الضوء على الدور المحوري الذي تلعبه كرة القدم في تمكين النساء والفتيات وتوسيع نطاق مشاركتهن في جميع أنحاء المملكة. مؤكدة “ستمكننا شراكتنا مع سفارة الولايات المتحدة من مضاعفة جهودنا في تمكين النساء والفتيات من خلال كرة القدم وتوسيع مشاركتهم في جميع أنحاء المملكة”.

بدورها، قالت المدير العام للأكاديمية الأولمبية الأردنية وهي الذراع التعليمية التابعة للجنة الأولمبية الأردنية. سوسن القدومي، إن هذا البرنامج يمثل خطوة كبيرة نحو تعاون موسع بين الأكاديمية الأولمبية الأردنية والسفارة الأميركية في الأردن. ونتطلع إلى استكشاف المزيد من فرص بناء القدرات لإثراء المدربين والموارد ضمن الحركة الرياضية بهذه التجارب القيمة.

هلا

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!