منوعات

تأثير كبير متوقع في مختلف الصناعات.. تطوير زجاج قابل للتحلل وإعادة التدوير

الشاهين الاخباري

يتسبب الاستخدام الواسع النطاق للزجاج الدائم غير القابل للتحلل الحيوي -الذي لا يمكن التخلص منه بشكل طبيعي- في مخاطر بيئية طويلة المدى وأعباء اجتماعية.

ولحل هذه المشكلة، قامت مجموعة بحثية من معهد هندسة العمليات (IPE) التابع للأكاديمية الصينية للعلوم بتطوير نوع من الزجاج الصديق للبيئة من أصل بيولوجي مصنوع من الأحماض الأمينية المشتقة بيولوجيا أو الببتيدات.

ووفقا للدراسة التي نشرت يوم 17 مارس/آذار الجاري في دورية “ساينس أدفانسز” (Science Advances). فإن الزجاج المقترح قابل للتحلل البيولوجي والتدوير الحيوي.

تمتلك الجزيئات الحيوية مستوى ضعيفا من الثبات الحراري لذلك تتحلل بسرعة في درجات الحرارة العالية المستخدمة في تصنيع الزجاج
من خلال تعديل الأحماض الأمينية والببتيدات كيميائيا ابتكر الفريق نسخة جديدة من الزجاج الطبيعي (شترستوك)
زجاج حيوي
تمتلك الجزيئات الحيوية عادة مستوى ضعيفا من الثبات الحراري. لذلك تتحلل بسرعة في درجات الحرارة العالية المستخدمة في تصنيع الزجاج، وهو التحدي الذي نجح الباحثون في التغلب عليه باستخدام الأحماض الأمينية والببتيدات المعدلة.

يقول المؤلف الرئيسي للدراسة خويهاي يان أستاذ هندسة العمليات في الأكاديمية الصينية للعلوم “يتميز التركيب الجزيئي الحيوي للمواد باستقرار حراري ضعيف، ويتكسر عند درجات الحرارة المرتفعة المطلوبة عادة أثناء إنتاج الزجاج. ومن خلال تعديل الأحماض الأمينية والببتيدات كيميائيا، ابتكر الفريق نسخة جديدة من الزجاج الطبيعي أكثر متانة من سابقاتها”.

وأوضح المؤلف الرئيسي للدراسة -في تصريح للجزيرة نت- أن الزجاج الجزيئي الحيوي الجديد مستدام بشكل مثير للإعجاب وقابل لإعادة التدوير. بينما يتميز أيضا بالعديد من السمات المرغوبة لمنتجات الزجاج القياسية، بما في ذلك المرونة والمتانة.

وأضاف خويهاي يان أن الزجاج الجزيئي الحيوي سيكون أحد العناصر المهمة في المستقبل الأخضر المستدام الذي يسعى إليه العالم. إذ إنه يختلف تماما عن الزجاج المستخدم تجاريا في الوقت الحالي.

وكالات …

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page