أخبار الاردن

بنك الدواء الخيري وإتحاد منتجي الأدوية يوقعان مذكرة تفاهم

الشاهين الاخباري

 وقع الإتحاد الأردني لمنتجي الأدوية ظهر اليوم الأربعاء في مقره في العاصمة عمان ، مذكرة تفاهم مشتركة مع بنك الدواء الخيري ، لتنفيذ برامج ومشاريع تخدم مختلف شرائح المجتمع ، وتحقق مفهوم الأمن الدوائي .

وقع المذكرة رئيس الإتحاد وسيم النجمي ، وعن بنك الدواء مديره العام الدكتور وصفي النوافلة ، وقد حضر التوقيع مدير عام البرنامج الوطني ” أبناء المملكة ” أشرف الكيلاني ، وممثلة المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتورة إسراء الزعبي ، و ممثل نقابة الصيادلة الدكتور بهاء العمارين .        .

واشتملت بنود المذكرة على تنفيذ برامج ومشاريع مشتركة في مجال الأمن الدوائي ، وبرامج إنسانية خيرية تخدم المجتمع الأردني من خلال تنظيم أيام طبية مجانية ، وتقديم الخبرات المشتركة في مجال التوعية الصحية الدوائية بمختلف أشكالها ، للعاملين في قطاع الأدوية ، ولمختلف شرائح المجتمع من خلال عقد مؤتمرات ، وأيام علمية ، ومحاضرات ، وورش عمل تدريبية .                                          

وأكد رئيس الإتحاد الأردني لمنتجي الأدوية وسيم النجمي خلال توقيع المذكرة ، على الدعم الكامل لبنك الدواء الخيري لتحقيق مساعيه الإنسانية ، كما أكد على أهمية التعاون ما بين الإتحاد وبنك الدواء ، مشيراً إلى ضرورة التشبيك مع المؤسسات الوطنية التي تقدم خدماتها الإنسانية بشكل مباشر للفئات الضعيفة والفقيرة في المجتمع .

وشدد النجمي على أهمية نشر الوعي بين المواطنين بدعم الصناعة الدوائية المحلية ، دعماً للإقتصاد الوطني ، مشيراً إلى أنّ الصناعة الدوائية في الأردن ، تعتبر من أفضل الصناعات الدوائية في العالم .

وقدم مدير عام البرنامج الوطني ” أبناء المملكة ” أشرف الكيلاني الشكر لرئاسة الإتحاد على حفاوة الاستقبال ، وعلى ما يقدمه الإتحاد من جهود في سبيل نهضة وتطور قطاع الأدوية في الأردن ، مشيراً إلى أنّ بنك الدواء الخيري هو أحد مشاريع برنامج ” أبناء المملكة ” الذي أطلقه مؤخراً بالشراكة مع نقابة الصيادلة ، والمؤسسة العامة للغذاء والدواء .

وأضاف الكيلاني إلى أنّ الهدف من إطلاق بنك الدواء الخيري هو تحقيق الرؤى الملكية السامية ، بإتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها أن توفر الأدوية لكافة المواطنين من مُختلف الشرائح بشكل يتناسب مع وضعهم الإقتصادي ، مع التركيز بشكل خاص على الفئات الضعيفة والمُحتاجة .

مدير عام بنك الدواء الدكتور وصفي النوافلة ، أكد على أن مذكرة التعاون التي تم توقيعها مع الإتحاد الأردني لمنتجي الأدوية ، تأتي لأهمية الحضور الكبير للإتحاد في قطاع الأدوية الأردني ، وإسهاماته الإنسانية في خدمة الفئات الفقيرة والمحتاجة من المجتمع ، حيث ستعمل المذكرة على توحيد الجهود المشتركة في المجال الإنساني والخيري .

كما أشار النوافلة إلى أنَّ بنك الدواء يسعى إلى التشبيك والتشاركية مع مختلف المؤسسات الرسمية والصحية والإجتماعية والتعليمية ، بهدف تطوير الخدمات التي يُقدمها بنك الدواء تحقيقاً للأمن الدوائي الأردني  .

ممثل نقابة الصيادلة الدكتور بهاء العمارين ، قال بأنّ النقابة تبنت فكرة بنك الدواء الخيري منذ إنشاءه ، لما يقدمه البنك من خدمات إنسانية وخيرية تستهدف المواطن الفقير غير القادر على شراء دواءه ، مشيراً إلى أنَّ إنشاء بنك خيري للدواء في الأردن ، يعكس صورة حضارية للأردن السباق دائماً بقيادة جلالة الملك بمساعدة ومساندة طالبي العون والمساعدة في الداخل والخارج .

من جانبها رحبت ممثلة المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتورة إسراء الزعبي بتوقيع الإتفاقية بين الإتحاد وبنك الدواء ، مؤكدةً على أن المؤسسة العامة للغذاء والدواء ، هي الجهة المعنية بإعطاء الموافقات اللازمة لإقامة الأيام الطبية المجانية ، وبأنَّ المؤسسة تقدم دعمها في هذا المجال لبنك الدواء ، بتوجيهات من مديرها العام الأستاذ الدكتور نزار مهيدات .

ومن الجدير بالذكر بأنَّ بنك الدواء الخيري مؤسسة أردنية صحية خيرية غير ربحية ، ومرخص رسمياً في الأردن بموجب قانون الجمعيات رقم ( 51 ) لسنة 2008م وتعديلاته ، ويعمل بتشاركية مع كافة الجهات والمؤسسات المعنية وأهل الخير والإحسان ، بتوفير الأدوية بشكل مجاني وبناءً على وصفات طبية مُعتمدة ، وذلك للفئات الفقيرة والضعيفة من غير القادرين على تحمل تكاليف علاجهم ، ودفع ثمن أدويتهم ، حيث يُعتبر بنك الدواء ، نُسخة من بنوك الأدوية الخيرية الموجودة في عدد من دول العالم ، والتي تعمل على توفير الأدوية بشكلٍ مجاني ، للمرضى الفقراء .

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page