أخبار الاردن

وزير الزراعة: الزراعة العضوية تمثل حلاً لتحقيق سلامة الغذاء والاستدامة البيئية

الشاهين الإخباري

قال وزير الزراعة خالد الحنيفات، الثلاثاء، إن الوزارة خطت خطوات جادة وكبيرة في قطاع الزراعة العضوية من جميع النواحي، وبالأخص الناحية التشريعية والتوعوية.

وأضاف، خلال نشاطات مشروع “تعزيز النظام البيئي العضوي عبر الحدود من خلال تعزيز التحالفات الغذائية الزراعية – النظام البيئي العضوي” الممول من الاتحاد الأوروبي، أن المشروع يأتي ضمن جهد إقليمي ضم كل من الأردن ولبنان وإيطاليا وتونس واليونان واسبانيا، بهدف تطوير نظم الزراعة العضوية من خلال تبادل الخبرات ونشر المعارف بين الشركاء في هذا المجال.

وأشار الحنيفات إلى أن إطلاق المشروع يأتي إيمانا من وزارة الزراعة بأهمية الزراعة العضوية في التنمية المستدامة والحفاظ على الموارد الزراعية وتأمين الغذاء الامن صحياً.

وبين أن الزراعة العضوية تمثل حلاً لتحقيق سلامة الغذاء والاستدامة البيئية بما يتفق مع أهداف خطة التنمية المستدامة 2030، موضحا أن الأردن قاد جهدا إقليميا في هذا المجال وقدم كل الإمكانات المتاحة لنجاح مشروع النظام البيئي في تحقيق أهدافه.

وأوضح الحنيفات أن القطاع حظي باهتمام ملكي، حيث جرى إطلاق البرنامج الوطني للتحول نحو الزراعة العضوية تحت الرعاية الملكية السامية عام 2009 للبدء بمشروع ريادي يهدف إلى تحويل 50 مزارع إلى الزراعة العضوية خلال فترة زمنية مدتها أربع سنوات.

وبين أن الوزارة بدأت بتطبيق النظام والتعليمات على أركان المنظومة الزراعية العضوية سواء المشغل أو جهة الإصدار، ليكون هذا القطاع منظم وجاذب للمهتمين من القطاع الزراعي لفتح فرص جديدة للمهندسين الشباب ذوي التطلعات المستقبلية على المدى القصير والبعيد سواء في إنشاء مزارع أو استيراد مدخلات زراعية عضوية أو تصدير منتجات زراعية عضوية للأسواق الخارجية وغيرها، وحصولهم على الشهادات المعتمدة من جهة الإصدار التي تضمن المصداقية والقدرات التنافسية لتلك المنتجات في الأسواق المحلية والعالمية.

وأشار الحنيفات إلى أن المعرض الخاص بالمنتجات الزراعية العضوية أقيم لإتاحة الفرصة للجميع للاطلاع والتعرف على ما هو متوفر من هذه المنتجات الزراعية في الأردن، ودعما للمشغلين العضويين من القطاع الخاص في القدرة على التطور وتأسيس مشاريع ناجحة للزراعة العضوية والتوسع فيها وتعزيز التنافسية سواء في الأسواق المحلية أو الدولية.

وأوضح أن المعرض سيغطي الجانب الفني والمعرفي لقطاع الزراعة العضوية بكل حيثياته من خلال تنظيم جلسات جوارية يقودها خبراء متخصصين بهذا القطاع للتوعية باهمية رفد وتبادل بالمعلومات الفنية والعلمية والبيانات والتعليمات والانظمة الخاصة بقطاع الزراعة العضوية.

المملكة

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page