أخبار الاردن

أجهزة التتبع وأبعاد جديدة في تعميق المعرفة

الشاهين نيوز

اوضح مركز مراقبة التنوع الحيوي في الجمعية الملكية لحماية الطبيعة أن تركيب أجهزة التتبع عبر الأقمار الصناعية على بعض الطيور يهدف لدراسة هذه الانواع، وجمع المعلومات للخروج بتوجيهات عملية مبنية على المعرفة العلمية لحماية تلك الأنواع التي غالبا ما تكون مهددة بالانقراض، ولها أهمية بالغة في الحفاظ على التوازن البيئي. وبين في تصريح صحفي أن أجهزة التتبع التي يتم تركيبها متشابهة في مختلف دول العالم، وأن لهذه الأجهزة أشكال متنوعة، لكنها جميعا لا تتعدى إرسال الإحداثيات الجغرافية للحيوان أو الطير المثبتة عليه، والتي يستفيد منها الباحثون في تحديد المناطق المفضلة لهذه الأنواع، ومعرفة مسارات الهجرة والعمل التكاملي لحمايتها وتأمينها.

وأضاف أن الأردن من الدول السباقة في المنطقة في حماية الأنواع والمحافظة عليها، وهي من أولى الدول العربية التي انضمت للاتفاقيات العالمية بهذا الخصوص، ولهذا وبالتعاون مع خبراء على الصعيد الوطني أو الإقليمي العربي أو الدولي قامت الجمعية بتتبع بعض الأنواع المهمة كالنسر الأسمر، والنسر المصري، وطيور الحبارى إن هذه الاجهزة تساعد الباحثين في الوصول لتتبع الأنواع المثبت عليها تلك الأجهزة عبر المواقع الخاصة بمزود الخدمات والتي تعطي اتجاهات الحركة ومدى الانتشار، ومنها يستطيع الباحثون احتساب المدى اليومي لنطاق الحركة، والمناطق المفضلة، ومناطق الانتشار، وأماكن التكاثر وغيرها من المعلومات الكفيلة لحماية الأنواع. وأشار إلى أن هذه الأجهزة تتسبب لبعض الطيور أو الحيوانات التي تحملها بالأذى أو القتل ظنا وخطئا أنها أدوات للتجسس أو التخريب، وهذا ما يحدث في العديد من دول العالم، وذلك بسبب عدم المعرفة بماهية هذه الأجهزة واستخداماتها. وشدد على اهمية نشر المعرفة بهذه الاجهزة بين الجميع حتى يكونوا على دراية بأشكالها، فمنها ما يثبت على العنق سواء للحيوانات أو الطيور، ومنها ما يثبت على ظهر الطائر، ومنها ما يثبت على الساق، أو على القدم أو على الجناح.

ويذكر أن فكرة التتبع بدأت منذ قرنين إذ اعتمد الباحثون وضع علامات هي أشبه بما يعرف اليوم بالتحجيل، وفي منتصف القرن الماضي تطورت التقنيات استجابة لتطور الاحتياجات الدراسية فظهرت أجهزت التتبع الراديوي، وهي أجهزة بسيطة تحتوي على مصدر للطاقة كبطارية الليثيوم، وحديثا مع خلية شمسية مصغرة للاستمرار في شحنها، وبعد ذلك، تطورت أجهزة التتبع وتحولت من التتبع الراديوي إلى التتبع عبر الأقمار الصناعية أو كلاهما عبر أجهزة صغيرة الحجم وترسل إحداثيات الطائر أو الحيوان مرات عديدة في اليوم حسب البرمجة المثبتة على الجهاز.

Microsoft 70-462 PDF Download

I am the most beautiful lover in the world. Even though his Microsoft 70-462 PDF Download long face, thin lips and sharpened nose are really not very good, he looks obviously Microsoft 70-462 PDF Download better than the Microsoft 70-462 PDF Download Microsoft 70-462 PDF Download other three. The potato said Isn t I been at the train Microsoft 70-462 PDF Download station every day I heard that Microsoft SQL Server 2012 70-462 now we have a reversing cultural relic, and the money earned is really much. 70-462 PDF Download This What s wrong Administering Microsoft SQL Server 2012 Databases Haorange. I am a little too young with him.

Looking at the yellow and old shoes, as always, the back of the three shake, and then think about his just Microsoft SQL Server 2012 70-462 a little girl to see. On http://www.examscert.com the way down the mountain, Liu Haizhu and the Administering Microsoft SQL Server 2012 Databases two foreigners did not speak. When Yoko and 70-462 PDF Download Liu Haizhu jumped from the window, Microsoft 70-462 PDF Download they saw Wang Luoguo hit the wall again. I was Microsoft 70-462 PDF Download hospitalized last time. It is Zhou Meng s money.

Of course, Microsoft 70-462 PDF Download it seems that the http://www.testkingdump.com/70-462.html East is pulling Syrah. It is precisely because of this background and premise that between the sly three scorpions and the old Microsoft SQL Server 2012 70-462 fat sluts, 70-462 PDF Download a scene of Administering Microsoft SQL Server 2012 Databases special action, special sensation and moving is staged Microsoft 70-462 PDF Download the drama really began. As soon as she said that Wang Xiwang and her cousin had blinked, she said that the deer had been a cousin for Ma Wangxi and said that the horse was so Microsoft 70-462 PDF Download pretty. He stood there for a while, Wu Fei saw him and asked him How Microsoft 70-462 PDF Download serious Is your father good Ming Zhe turned back It s better.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page