أقلام حرة

هل مقولة “طبيعة العمل” مدخل لضياع حقوق الموظف.. وتدرجٍ لضياع بعض المبادئ؟!..

محمود الدباس – ابو الليث..

موضوع اداري واخلاقي اجتمع في بوتقة واحدة.. لأنه يؤثر على منظومة الاخلاق المهنية والاجتماعية في آن واحد..

كثير ما نسمع اصحاب عمل قاموا بتكليف موظفيهم باعمال تقترب من الخطر على صحتهم ونفسيتهم دون اجراء لأي اعمال تخفف من وطأة تلك المخاطر.. متحججين بطبيعة العمل..

وكذلك نجد بعض الموظفين من كلا الجنسين يخرقون الكثير من المبادئ والأخلاق والحشمة شيئا فشيئا.. وحين تسألهم عن تلك التصرفات يجيبون بان طبيعة العمل تقتضي التعامل بهكذا امور.. لكي يكسروا حاجز الجمود بين الزملاء او حتى العملاء..
وحين تنظر بعين المحايد والمراقب.. تجد ان هناك الكثير من البدائل للمحافظة على القيم والمبادئ والموروث الاجتماعي..

في بداية حياتي المهنية.. عملت مؤسسة رسمية.. وكانت احدى مهامي مراقبة اجهزة الحاسوب المركزية والموجودة في بيئة باردة.. ويتوجب عليّ الجلوس في تلك المنطقة ساعة متواصلة.. حتى ياتي زميل ليستلم المكان.. ومن ثم اعود بعد فترة.. وهكذا..

وحين سألت زملائي عن امكانية اجراء بعض التعديلات على الموقع ليصبح لنا مكان اكثر صحية.. اجابوا بان رأي الادارة يتلخص بأن هذه طبيعة العمل..
ولم استسلم لهذه المقولة.. وبعد حوالي ثلاثة اشهر من بداية عملي.. تم عمل قاطع زجاجي يفصل بين الموظفين والمنطقة المبردة..

تقول احدى الاعلاميات بانها تعمل على استقصاءات وتقارير صحفية من الميدان.. وتحتاج كثيرا لرفقة مختصين في ذات المجال.. وفي احد التقارير.. رشحت ادارتها لها مهندسا خبيرا لمرافقتها لثلاثة ايام في الميدان.. فما كان منها الا ان اعتذرت من الادارة.. واصطحبت مهندسة اقل خبرة.. وقالت لادارتها.. نحن بصدد اعداد تقرير اخباري.. ولسنا بصدد اعداد مخططات لناطحة سحاب نحتاج فيها لفارق الخبرات..

وكما هي عادتي في سبر غور الموضوعات التي تهم سلامة الفرد والمجتمع.. أجد انه من الواجب تسليط الضوء على هذا الموضوع.. وأضع بعض التساؤلات لعلها تكون اضاءات تجعل القارئ يتوقف عندها.. ويقيّم نفسه او مَن هم حوله..

  • هل طبيعة العمل حجة كافية للمجازفة بسلامة الموظف؟!..
  • هل هناك طرق بديلة يمكن القيام بالعمل من خلالها وتؤتي نفس النتائج؟!..
  • وهل انعدمت الوسائل لالغاء المخاطر على سلامة العامل.. أو التقليل من احتمالية الإضرار بسلامته؟!..
  • وهل طبيعة العمل وضمان الاستمارا فيه.. سبب كاف للتنازل شيئا فشيئا عن بعض القيم والاخلاق؟!..
  • وهل يمكن القيام بالاعمال مع المحافظة على قيمنا الاجتماعية والاخلاقية.. مع وجود وسائل الاتصال الحديثة وكثرة البدائل المادية والبشرية؟!..
  • وهل مفهوم الاختلاط وطبيعة العمل مبرر لكسر الحواجز بين الزملاء والعملاء؟!..
  • وهل عدم التنازل عن نسبة ضئيلة من الخبرة او المعرفة في مجال معين من نفس الجنس.. سبب وجيه لتجبرنا على التعامل مع زميل او عميل من الجنس الاخر؟!..
  • أين دور مؤسسات المجتمع المدني والإعلام والمنابر الدينية للمحافظة على سلامة صحة واخلاق العمال والموظفين؟!..

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page