أخبار الاردن

العلم الأردني هوية ولاءِ وإنتماء

الشاهين الاخباري _ عرين أبو شاهين

يحتفل الأردنيون في السادس عشر من شهر نيسان كل عام بيوم العلم الأردني ، ويعتبر هذا اليوم عيدًا وطنيًا هامًا في الأردن، ورمزًا للوحدة الوطنية والانتماء الوطني التي ينبغي الحفاظ عليها وتعزيزها.

يوم العلم الأردني بالنسبة للأردنيين ليس مجرد فعل رمزي بل هو تعبير عن الانتماء والولاء لهذا الوطن العزيز الذي حفظ عزه وكرامته، إنه يوم يجمع بين الاجيال المختلفة حيث يقف الجميع الشباب والكبار والاطفال معاً تحت سماء الاردن .

كما ترمز هذه الراية إلى أصالة التاريخ المزدهر بالعراقة، ونذكر أن العلم الأردني استمد ألوانه من راية الثورة العربية الكبرى.

وتشير ألوانُه إلى الحضارات العربية فاللون “الأسود”راية العقاب، وهي راية الرسول محمد-صلى الله عليه وسلم. وقد اتخذه العباسيون شعارًا لهم، واللون “الابيض”يعد رمزاً للدولة الأموية، اما اللون الأخضر فقد اتخذته الدولة الفاطمية رمزاً لها بالإضافة إلى شعار آل البيت. في حين يمثل المثلثُ الأحمر الذي يجمع أجزاءَ العلَم الأسرةَ الهاشمية، وترمز النجمةُ السباعيةُ في منتصف المثلث الأحمر إلى السبع المثاني في فاتحة القرآن الكريم.

حيث يتمتع العلم الاردني أيضاً بتصميم رائع ومعبر يعكس تاريخ البلاد وقيمها، إذ يرفرف العلم الاردني في العديد من الأماكن العامة والخاصة بما في ذلك المدارس والمباني, وهذا يعزز الشعور بالانتماء الوطني والانفتاح على التعايش السلمي بين مختلف المجتمعات في الاردن.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page