جامعتنا

جامعة مؤتة: رئيس الجامعة يرعى اليوم العلمي ويوم الخريج في كلية الزراعة

الشاهين الاخباري

رعى رئيس الجامعة الدكتور سلامة النعيمات فعاليات اليوم العلمي والمعرض الزراعي الوطني ويوم التخريج تحت عنوان (نحو امن غذائي في ظل التغير المناخي وتقلبات الظروف السياسية العالمية)
و اوضح في كلمته أن مفهوم تغير المناخ الناجم قد برز عن تحولات في الطقس ودرجات الحرارة وما يرافق ذلك من شح في الأمطار وجفاف شديد ستؤدي إلى انخفاض ملحوظ في الإنتاج الزراعي ونشوء تحديات للأمن الغذائي ومياه الشرب او في زيادة الانفجارات البركانية والزلازل.
واضاف نحن بحاجة إلى اهتمام فوري وعاجل من المجتمعات الدولية والمحلية المختصة بتأثيرات التغيرات المناخية على القطاعات الإنتاجية المختلفة في محاولة لإيجاد حلول تخفف من الأثار السلبية لهذه التغيرات.
وخاطب النعيمات القائمين على اليوم العلميّ نتطلع إلى خلاصة أبحاثكم لتقديم ثقافة معرفية تسهم في التوعية بخطورة هذا الموضوع وإيجاد حلول لأزمة تغير المناخ على الصعيد العالمي و الجامعة ستفتح ابوابها لكل متخصص يسهم في إضافة معرفية إنطلاقًا من رسالتها وفلسفتها الحضارية والفكرية . كما اشار النعيمات الى اهمية التواصل الدائم مع خريجي الجامعة من خلال المشاركة في انشطة الجامعات وفعالياتها ،معتبرا حضور عدد من خريجي كلية الزراعة لهذا اليوم العلمي يدعونا للفخر والاعتزاز ،حيث انهم يمثلون الجامعة بتميزهم في مواقع عملهم المختلفة .
وبدوره بيّن عميد الكلية الدكتور نوفل العميريين أن كلية الزراعة منفتحة على المجتمع المحلي ورغبت أن يكون له بصمة واضحة في إبراز فعالياتها، فكان لا بد من مشاركتهم لعمل معرض زراعي بجهود أبناء المجتمع المحلي ومشاركة من الكلية وطلبتها. وتحدث الدكتور فراس الزيود عن مضمون الفعالية فيوم الخريج يشتمل على معرض زراعي مرافق يحتوي على المنتجات النباتية والحيوانية واشتال الزينة إضافة إلى عرض منتجات المطبخ الانتاجي لجمعيات المجتمع المحلي وشركات الأدوية والأسمدة الزراعية وعرض منشورات زراعية تخدم القطاع الزراعي.
ووفقًا للزيود فإن الزراعة تواجه في الوقت الحالي تحديات متعددة تستوجب إنتاج المزيد من الغذاء والمساهمة في التنمية الشاملة من خلال العمل على إيجاد حلول للتحديات للحد من آثار التغير المناخي والظروف السياسية على الموارد المائية والزراعية والأمن الغذائي وضمن الفعالية تم افتتاح عيادة التغذية التابعة لقسم التغذية وبعدها تم افتتاح البازار الخيري داخل حرم الكلية. هذا قد تميز هذا اليوم العلمي بحضور عدد كبير من المشاركين من افراد المجتمع المحلي ومشاركة فعاليات رسمية ومجتمعية مختلفة وجمعيات خيرية ومهتمين بالقطاع الزراعي والانتاج الحيواني والبيئة والمياة . حضر اليوم العلمي نائب الرئيس للشؤون الإدارية الدكتور محمد الصرايرة والنائب طالب الصرايرة وعدد من عمداء الكليات ومدراء الدوائر في الجامعة.


زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page