دولي

الشرطة تداهم اعتصاما مؤيدا للفلسطينيين بجامعة كاليفورنيا-لوس انجلوس

الشاهين الاخباري

شق مئات من أفراد الشرطة وهم يرتدون خوذات واقية طريقهم إلى ساحة مركزية في حرم جامعة كاليفورنيا‭‭‭‭‭‭‭-‬‬‬‬‬‬‬لوس انجليس بالولايات المتحدة في ساعة مبكرة من صباح الخميس لإزالة مخيم احتجاج مؤيد للفلسطينيين هاجمه مؤيدون لإسرائيل في الليلة السابقة.

والمداهمة التي تمت قبل الفجر في جامعة كاليفورنيا-لوس انجليس هي أحدث موقف محتدم خلال التوتر المتصاعد في الجامعات الأمريكية، حيث شهدت الاحتجاجات على أفعال إسرائيل في الحرب في قطاع غزة اشتباكات بين الطلاب وبعضهم البعض وبينهم وبين أجهزة إنفاذ القانون.

وأظهرت لقطات تلفزيونية مباشرة نحو ستة متظاهرين معتقلين جاثين على ركبهم وأيديهم مقيدة خلف ظهورهم.

وسمع دوي عشرات الانفجارات القوية خلال الاشتباك بسبب قنابل الصوت التي أطلقتها الشرطة.

وسعى المتظاهرون، الذين كان بعضهم يحمل مظلات وأشياء أخرى يستخدمونها دروعا، إلى منع تقدم الشرطة مستغلين أعدادهم الهائلة بينما كانوا يهتفون “ادفعوهم للوراء” ووجهوا أضواء ساطعة إلى أعين أفراد الشرطة. واستسلم آخرون على الجانب الآخر من المخيم بسرعة، وشوهدوا وهم يسيرون مبتعدين وأيديهم فوق رؤوسهم تحت حراسة الشرطة.

وأظهرت لقطات حية من المكان مع غروب شمس يوم الأربعاء، بدء قوات شرطة مزودة بمعدات تكتيكية في التوافد إلى حرم جامعة كاليفورنيا-لوس انجليس والتمركز بمحاذاة مجموعة خيام تشغلها أعداد كبيرة من المتظاهرين.

وذكرت محطة التلفزيون المحلية (كي.إيه.بي.سي-تي في) أن ما بين 300 إلى 500 شخص كانوا يجلسون داخل المخيم فيما تجمع نحو ألفين آخرين خارج الحواجز لدعمهم.

لكن الشرطة ظلت على أطراف المخيم لساعات قبل أن تبدأ أخيرا في اقتحامه في حوالي الساعة 3:15 صباحا بالتوقيت المحلي (1015 بتوقيت جرينتش) وأزالت الحواجز واعتقلت المحتجين الذين رفضوا المغادرة. وقاد عملية الفض مجموعة من شرطة دوريات الطرق السريعة في كاليفورنيا كانوا يحملون الدروع والهراوات.

وشوهد بعض المحتجين وهم يضعون خوذات ونظارات واقية وأقنعة تنفس تحسبا للمداهمة بعد يوم من إعلان الجامعة أن الاعتصام غير قانوني.

وقبل الدخول للحرم، حثت الشرطة المتظاهرين عدة مرات عبر مكبرات صوت على إخلاء منطقة الاحتجاج، التي شغلت ساحة بحجم ملعب لكرة القدم تقع بين مبنى رويس هول الشهير ببرجيه والمكتبة الرئيسية للطلاب الجامعيين.

ودخلت مجموعة أولية من أفراد شرطة لوس انجليس إلى ركن من المخيم لفترة قصيرة لكن المحتجين أجبروها على التراجع قبل وصول قوات إضافية على متن حافلة بعد حوالي ساعة.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page