الاقتصاد والاعمال

الصين: صدمة كورونا الاقتصادية مؤقتة

الشاهين نيوز

 ذكرت مصلحة الدولة الصينية للإحصاء، اليوم الاثنين، أنه رغم أن فيروس كورونا المستجد تسبب بصدمات كبيرة نسبيا للأنشطة الاقتصادية، إلا أن تأثيراته قصيرة الأجل ويمكن السيطرة عليها إلى حد كبير.
وقالت المصلحة في أحدث بيانات أصدرتها اليوم الاثنين بشأن وضع الاقتصاد الصيني، ان الناتج الصناعي ذا القيمة المضافة انخفض بنسبة 5ر13 بالمئة على أساس سنوي خلال أول شهرين من عام 2020، حيث عطل تفشي كورونا أنشطة المصانع وسلاسل التوريد، وانخفض الناتج في قطاع الصناعة التحويلية بنسبة 7ر15 بالمئة، بينما سجلت قطاعات إنتاج وإمدادات الكهرباء والطاقة الحرارية والغاز والمياه تراجعا نسبته 1ر7 بالمئة على أساس سنوي، فيما شهد قطاع التعدين انخفاضا نسبته 5ر6 بالمئة في الناتج.
وأشارت المصلحة إلى أنه وبسبب تأثير الفيروس، ارتفعت الخدمات المرتبطة بالإنترنت والاستهلاك عبره بشكل ملحوظ، حيث سجل نشاط الأعمال في قطاعي الاتصالات وبرمجيات الانترنت نسبة 3ر43 بالمئة و 4ر41 بالمئة على التوالي، بزيادة 2ر13 و3ر11 نقطة مئوية عن تلك الخاصة بأنشطة الأعمال الخدمية.
ولفتت إلى أن مؤشر إنتاج صناعة الخدمات الوطنية انخفض كانون الثاني وشباط الماضيين بنسبة 13 بالمئة على أساس سنوي، وبلغ إجمالي مبيعات التجزئة للسلع الاستهلاكية 5213 مليار يوان (6ر742 مليار دولار)، بانخفاض نسبته 5ر20 بالمئة سنويا، فيما بلغت إيرادات المطاعم 4ر419 مليار يوان (7ر59 مليار دولار)، بانخفاض قدره 1ر43 بالمئة.
وأشارت المصلحة إلى أن أول شهرين من العام الجاري شهدا انخفاضا بالاستثمار في الأصول الثابتة، والاستثمار في صناعات التكنولوجيا الفائقة والقطاعات الاجتماعية، فيما كانت أسعار السوق مستقرة بشكل أساس.
–(بترا)

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page