صحتك مع رانيا

الفرق بين الكربوهيدرات المعقدة والبسيطة

الشاهين الاخباري _ رانيا جواد الحلواني

الكربوهيدرات : هي من المجموعات الغذائية الرئيسية الضرورية لتغذية الإنسان وهي الأطعمة التي تتحول إلى جلوكوز بعد هضمها وهذا هو المصدر الرئيسي للطاقة في الجسم، وهو مهم خاصة للدماغ الذي لا يستطيع استخدام مصادر الطاقة الأخرى (مثل الدهون أو البروتينات) بسهولة.

أنواع الكربوهيدرات

كربوهيدرات معقدة : وهي الكربوهيدرات المفيدة التي حيث أنها هضمها في الجسم بطيء وهي مفيدة لأنها تحتوي على الألياف والمواد الغذائية ،تقلل نسبة مؤشر السكر في الدم، وتضفي الاحساس بالشبع.

كربوهيدرات بسيطة: وهي الكربوهيدرات الغير مفيدة لأنه هضمها بالجسم سريع واذا لم تستخدم على الفور تتحول الى دهون وهي غير نافعة لانها مصنعة لا تحتوي على نسب كافية من الألياف والمواد الغذائية ، ترفع مستويات السكر في الدم ، تحول السعرات الحرارية الغير مستهلكة الى دهون .

الفرق بين الكربوهيدرات المعقدة والبسيطة ؟

جميع الكربوهيدرات تتحول إلى جلوكوز وترفع مستوى السكر في الدم، ولكن الكربوهيدرات البسيطة هضمها أسرع من المعقدة

الكربوهيدرات المعقدة ترفع السكر تدريجيًا، وبالتالي لها فائدة في التحكم بالوزن لأنها تساعد على التحكم في الشهية وتؤخر الإحساس بالجوع، أما البسيطة يتم هضمها وامتصاصها سريعا مما يترتب عليه تغييرا مفاجئا في مؤشر نسبة السكر في الدم، مما يضفي احساس بالتعب والجوع.

الكربوهيدرات المعقدة مفيدة حيث تحتوي على الألياف والمواد الغذائية أما البيسطة غير مفيدة وتحتوي على نسب قليلة من الألياف .

الأغذية التي تحتوي على كربوهيدرات معقدة:

الخضراوات ، الفواكه الطازجة ، الحبوب الكاملة مثل الأرز البني والشوفان وباستا القمح الكامل وخبز القمح الكامل،

الكينوا،البقوليات

الأغذية التي تحتوي على كربوهيدرات بسيطة :

 سكر الطعام والعسل ومنتجات الألبان والعصير، رقائق البطاطا والمقرمشات.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page