صحتك مع رانيا

أفضل نظام غذائي لكسل الغدة الدرقية

الشاهين الاخباري

الغدة الدرقية (Thyroid gland) هي غدة صغيرة، يبلغ قياسها حَوالى 5 سم تقع في الرقبة أمام القصبة الهوائية وتحت تفاحة آدم وتأخذ شكلا يشبه الفراشة أو ربطة العنق ، وهي ذات لون بني محمر. وتتكون من فصين، وتحتوي على خلايا خاصة تقع في بطانتها تدعى الخلايا الكيسية، وهذه الخلايا هي المسؤولة عن إفراز هرمونات الغدة الدرقية منها : الثيروكسين ويتراوح تركيزه الطبيعي بين 12-22 بيكومول/لتر وثلاثي يود الثيرونين ويتراوح تركيزه الطبيعي بين 3.1-6.8 بيكومول/لتر، بالإضافة إلى هرمون الكالسيتونين الذي تفرزه خلايا سي الموجودة في الغدة الدرقية.

تتحكم الغدة الدرقية في مختلف وظائف الجسم، وبالتالي فإن أي خلل يصيبها يمكن أن يؤثر على كافة أجزاء الجسم وهو امر شائع فامراض فرط الدرقية  وقصور الدرقية والنمو غير الطبيعي والحجم الكبير للغدة  تصيب حوالي واحد من بين كل عشرين شخصا .

ان أمراض الغدة الدرقية هي أكثر شيوعا لدى النساء وسنتناول في هذا المقال عن  قصور الغدة الدرقية .

يحدث قصور الغدة الدرقية عندما لا تقوم الغدة الدرقية بإنتاج ما يكفي من الهرمونات لتلبية احتياجات الجسم؛ مما يؤدي إلى تباطؤ في بعض وظائف الجسم.

الاعراض

زيادة الوزن

الشعور بالبرد على الرغم من حرارة الجو.

الإرهاق.

انتفاخ الوجه.

ألم المفاصل والعضلات.

الإمساك.

جفاف البشرة.

أن يصبح الشعر خفيفًا وجافًا.

الاكتئاب.

بطء نبضات القلب

العلاج:

يعتمد العلاج على الاستخدام اليومي لهرمون مشابه للهرمون الذي تفرزه الغدة الدرقية بشكل طبيعي، ويتم إجراء تحاليل بشكل دوري إلى أن يتم ضبط الجرعة بحسب احتياج المريض والتحكم بخمول الغدة الدرقية، ويجب عدم التوقف عن استخدامه دون إخبار الطبيب؛ حيث قد يستغرق العلاج فترة 6 أشهر بانتظام حتى يشعر المريض بعودته الى طبيعته.

هناك عدة اطعمة يجب تجنبها في حالات كسل الغدة الدرقية ومنها :

مكملات الحديد والكالسيوم:
تناول مكملات الحديد والكالسيوم قد يغير فعالية بعض أدوية الغدة الدرقية.

الأطعمة الغنية بالألياف:
تناول الأطعمة الغنية بالألياف بعد تناول أدوية الغدة الدرقية قد يتعارض مع امتصاصها، لذا انتظر ساعتين بعد تناول أدوية الغدة لتناول الألياف الغذائية.

بعض الخضروات:
الخضروات الغنية بالألياف مثل البروكلي والكرنب والسبانخ واللفت قد تثبط امتصاص أدوية الغدة الدرقية. تقليل كمية هذه الخضروات يساعد في تحسين امتصاص الأدوية، كما يجب تناولها بعد تناول الأدوية بساعتين

أطعمة يجب تناولها:

الزنك:  

هو عنصر غذائي رئيسي يحتاجه الجسم  لتحفيز نشاط الغدة الدرقية لذا ينصح بتناول الاطعمة التي تحتوي على الزنك مثل اللحم البقري والدجاج

اليود:

ينصح بتناول الاطعمة  الغنية باليود مثل المأكولات البحرية والألبان

الفواكه والخضروات الغنية بمضادات الأكسدة:
التوت والبندورة والفلفل الحلو والأطعمة الأخرى الغنية بمضادات الأكسدة تحسن من صحة ونشاط الغدة الدرقية.


عنصر السلينيوم :
كميات قليلة من عنصر السلينيوم يحتاجها الجسم للإنزيمات التي تقوم ببناء هرمونات الغدة الدرقية للعمل بالشكل الملائم. لهذا ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالسلينيوم مثل البيض وبذور دوار الشمس والمكسرات البرازيلية .

تغيير النظام الغذائي وحده ليس كافياً لإعادة الهرمونات لمستواها الطبيعي، ولكن تجنب بعض الأطعمة، وتناول أطعمة أخرى يساعد على تحسين امتصاص الجسم لهذه الهرمونات.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page