أخبار الاردنعاجل

الفرجات : لا نستطيع أن نقول أن المياه ملوثة وهذه ظاهرة طبيعية تحدث في الطبيعة

الشاهين الاخباري

الدكتور محمد الفرجات أستاذ علم الجيولوجيا والمياه والبيئة وفي تصريح خاص “للشاهين الاخباري” بخصوص صورة لمياه متغير لونها أقرب للون الاحمر قد تم تداولها عبر وسائل التواصل الاجتماعي السبت. حيث قال :

من المعروف أن شواطئ البحر الميت في منطقتنا ( المناطق المطلة على البحر الميت ) تحتوي على طبقات سميكة جدا من الصخور الملحية . كما تحتوي الصخور الأقرب الى السطح على طبقات ملحية من هلوجينات المعادن المختلفة . حيث يتم التفاعل ما بين المياه الجوفية و هذه الطبقات الملحية بحيث تستطيع نواتج التفاعلات من أن تعكس هذا اللون .

وأضاف الفرجات .. في بعض الأحيان تحتوي بعض الطبقات الصخرية أكسيد الحديد ومن الممكن أن يؤدي التفاعل بين المياه والصخور الى صبغ المياه بهذا اللون . كما من الممكن أن تؤدي بعض التفاعلات البكتيرية والأحياء الدقيقة و الطحالب الموجودة في المياه رغم شدة ملوحتها الى هذه الألوان .

وعلى الرغم من ذلك لا نستطيع أن نقول أن المياه ملوثة وهذه ظاهرة طبيعية تحدث في الطبيعة وهو إنعكاس لتفاعلات صخرية مائية أو تفاعلات حيوية داخل المياه نفسها . ومن الجيد اجراء فحوصات متخصصة على المياه ( اشعاعية طبيعية ) وخاصة ان المنطقة تقع على صدع تحويلي زلزالي نشط

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page