صحة وجمال

5 أطعمة عالية في الكربوهيدرات وصحية جدًا للجسم

الشاهين الاخباري

على مر السنين، اكتسبت الكربوهيدرات سمعة سيئة، حيث غالبًا ما يربطها الناس بزيادة الوزن ومرض السكري من النوع 2 ومجموعة متنوعة من الحالات الصحية الأخرى.

وفي  الواقع، هذا صحيح لأن الأطعمة المصنعة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والحبوب المكررة تفتقر عادةً إلى الفيتامينات والمعادن المهمة، ومع ذلك، فإن العديد من الأطعمة الغنية بالمغذيات والغنية بالألياف يمكن أن تكون مفيدة جدًا للجسم.

وفي حين أن الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات يمكن أن تكون مفيدة لبعض الناس، فلا يوجد سبب لتجنب الأطعمة عالية الكربوهيدرات تمامًا، وفيما يلي 5 أطعمة عالية في الكربوهيدرات وفي نفس الوقت صحية للجسم بشكل لا يصدق.

أطعمة عالية في الكربوهيدرات وصحية جدًا للجسم

  • الكينوا

الكينوا بذرة مغذية أصبحت شائعة بشكل لا يصدق بين المستهلكين المهتمين بالصحة، ويتم تصنيفها على أنها حبوب زائفة، حيث أنها بذرة يتم تحضيرها وأكلها مثل الحبوب.

وتحتوي الكينوا المطبوخة على 70٪ من الكربوهيدرات، مما يجعلها طعامًا عالي الكربوهيدرات، ومع ذلك، فهي أيضًا مصدر جيد للبروتين والألياف، كما أنها  غنية بالعديد من المعادن والمركبات النباتية وقد تم ربطها بمجموعة متنوعة من الفوائد الصحية، بما في ذلك تحسين إدارة السكر في الدم وصحة القلب.

بالإضافة إلى ذلك، لا تحتوي الكينوا على أي غلوتين، مما يجعلها بديلاً شائعًا للقمح لمن يتبعون نظامًا غذائيًا خاليًا من الغلوتين، أيضًا هي مشبعة جدًا لأنها غنية نسبيًا بالألياف والبروتين، لهذا السبب، قد تساعد في تعزيز الوزن الصحي والأمعاء الصحية. 

  • الشوفان

الشوفان هو حبة كاملة صحية بشكل لا يصدق ومصدر كبير للعديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، حيث يحتوي الشوفان الخام على 70٪ من الكربوهيدرات، وتحتوي الحصة (81 جرام) على 54 جرامًا من الكربوهيدرات، بما في ذلك 8 جرامات من الألياف، وهو عالي بشكل خاص في نوع معين من الألياف يسمى الشوفان بيتا جلوكان.

يعتبر الشوفان أيضًا مصدرًا جيدًا نسبيًا للبروتين ويحتوي على بروتين أكثر من معظم الحبوب، وتشير الأبحاث إلى أن تناول الشوفان قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق خفض مستويات الكوليسترول، كما قد يؤدي تناول الشوفان أيضًا إلى خفض مستويات السكر في الدم، خاصة لدى مرضى السكري من النوع 2، علاوة على ذلك، فإن الشوفان مشبع للغاية، مما قد يساعد في دعم إدارة الوزن الصحي.

  • الحنطة السوداء

مثل الكينوا، تعتبر الحنطة السوداء حبة زائفة، وعلى الرغم من اسمها، فإن الحنطة السوداء لا ترتبط بالقمح ولا تحتوي على الغلوتين.

وفي الواقع، تحتوي الحنطة السوداء النيئة على 75 جرامًا من الكربوهيدرات، بينما تحتوي الحنطة السوداء المطبوخة على حوالي 19.9 جرامًا من الكربوهيدرات لكل حصة 100 جرام، وهي مغذية للغاية وتحتوي على كل من البروتين والألياف، كما أن لديها معادن ومضادات أكسدة أكثر من العديد من الحبوب الأخرى، بالإضافة إلى ذلك، تشير الدراسات التي أجريت على البشر والحيوانات إلى أنه قد الحنطة السوداء مفيدة بشكل خاص لصحة القلب وتنظيم نسبة السكر في الدم.

  • الموز

الموز فاكهة شائعة يحب الناس استخدامها في العديد من الوصفات المختلفة، ويحتوي الموز الكبير (136 جرامًا) على حوالي 31 جرامًا من الكربوهيدرات، إما على شكل نشويات أو سكريات، كما يحتوي الموز أيضًا على نسبة عالية من البوتاسيوم والفيتامينات B6 و C، ويحتوي على العديد من المركبات النباتية المفيدة، وبفضل المحتوى العالي من البوتاسيوم، قد يساعد الموز في خفض ضغط الدم وتحسين صحة القلب.

  • البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة لذيذة ومغذية، بحيث يحتوي نصف كوب (100 جرام) من البطاطا الحلوة المهروسة المطبوخة مع قشرتها على حوالي 20.7 جرام من الكربوهيدرات، والتي تتكون من النشا والسكر والألياف، وهي أيضًا مصدر غني بفيتامين أ وفيتامين سي والبوتاسيوم، علاوة على ذلك فهي مليئة بمضادات الأكسدة، وهي مركبات تساعد في تحييد الجذور الحرة الضارة في خلايا الجسم للحماية من الأمراض المزمنة.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page