أخبار الاردن

مذكرة تفاهم بين “زها” الثقافي والاقراض الزراعي لتمويل مشاريع زراعية ريادية للمتدربين من مراكز “زها”

الشاهين الاخباري

برعاية وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات وقعت اليوم مذكرة تفاهم بين مركز زها الثقافي ومؤسسة الاقراض الزراعي تمنح بموجبها المؤسسة قروض بدون فوائد للمتدربين المؤهلين من قبل المركز لتمويل مشاريع ريادية زراعية وريفية. ووقع الاتفاقية عن مركز “زها” المدير التنفيذي رانيه صبيح وعن المؤسسة مديرها العام المهندس محمد الدوجان.
وأكد وزير الزراعة المهندس الحنيفات حرص الوزارة على التعاون مع مركز زها لخبرته الطويلة في مجال التدريب والتأهيل لافتا الى ان شهادة التدريب المعتمدة من المركز ستكون الاساس لحصول المتدربين على القرض.
وأضاف ان المذكرة تهدف الى ايصال الدعم للفئات المستهدفة لاقامة مشاريع زراعية وريفية مدرة للدخل تساهم في الحد من مشكلتي الفقر والبطالة وتستهدف تمكين المرأة والشباب العاطلين عن العمل .
وأشار الى ان الوزارة بصدد انشاء معرضين دائمين للمنتوجات الريفية في عمان واربد لتوفير التسويق للمشاريع الريادية بشكل دائم وعلى مدار العام.
ومن ناحيتها اكدت المديرة التنفيذية لمركز زها رانيه صبيح على أهمية هذه الشراكة التي تصب في مصلحة المرأة والشباب وتمكينهم من خلال التدريب والتأهيل ومن ثم حصولهم على قرض زراعي بدون فائدة يمكنهم من البدء بمشاريعهم الريادية وتطويرها وبالتالي القدرة على دخول سوق العمل.
واشارت الى ان وزارة الزراعة وفرت ايضا للمشاريع أسواق دائمة لحل مشكلة التسويق وبالتالي يستطيع اصحاب المشاريع بيع منتجاتهم على مدار العام.
وبينت ان المركز من خلال هذه المذكرة يسعى الى تمكين السيدات والشباب المتعطلين عن العمل من خلال التدريب والتأهيل الذي يصب في النهاية بالتشغيل من خلال انشائهم لمشاريعهم الزراعية والريفية الخاصة والابداعية.
مدير مؤسسة الاقراض الزراعي المهندس محمد الدوجان من ناحيته قال “تجسيدا لدور مؤسسة الاقراض الزراعي التنموي في مجال تمكين المرأة والشباب المتعطلين عن العمل تم توقيع مذكرة تفاهم مع مركز زها الثقافي بهدف توفير تمويل مدعوم بدون فائدة بقيمة ربع مليون دينار لرفد المتدربين المؤهلين من مراكز زها في مجالات القطاع الزراعي والانتاج الريفي بهدف تمكين المرأة واعطائها فرصة لتحقيق مردود خاص فيها بالاضافة الى الشباب. واضاف ان المؤسسة ستعمل على اعطاء قروض بقيمة خمسة الاف دينار للمستفيدين من المشروع وذلك ضمن المرحلة الاولى لافتا الى امكانية مضاعفة المبلغ في المراحلة المقبلة في حال نجاح المشروع. وتهدف المذكرة الى تمويل المشاريع الريادية الزراعية والريفية المرتبطة بالمنتج الزراعي للمتدربين المعتمدين من مراكز زها والذين تنطبق عليهم أسس وقواعد الاقراض الزراعي المعمول بها لدى المؤسسة

. وبموجب المذكرة يعمل مركز زها الثقافي على تأهيل المتدربين وتزويدهم بالخبرات اللازمة كأساس لمنح المتدربين المؤهلين قروض من مؤسسة الاقراض الزراعي. وتعطى الأولوية لتأهيل ومنح القروض للفئات المستهدفة من المرأة والشباب المتعطلين عن العمل خصوصا في المناطق الريفية.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page