دولي

سنان أوغان يعلن تأييد أردوغان في الجولة الثانية

الشاهين الإخباري

أعلن سنان أوغان، المرشح الحاصل على المركز الثالث في الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة التركية، اليوم “الاثنين” تأييده للرئيس رجب طيب أردوغان، مما يزيد من التحديات التي تواجه مرشح المعارضة كمال كليتجدار أوغلو في جولة الإعادة المقررة يوم الأحد المقبل.

وحصل أوغان، وهو قومي متشدد، على 5.2 من الأصوات في الجولة الأولى من الانتخابات في 14 مايو ، الأمر الذي جعل بعض المحللين يصفونه بأنه “صانع ملوك” محتمل في جولة الإعادة.

وقال أوغان في مؤتمر صحفي في أنقرة “أُعلن أننا سندعم مرشح تحالف الشعب السيد رجب طيب أردوغان في الجولة الثانية”، مضيفاً أن حملته الانتخابية جعلت القوميين الأتراك “لاعبين رئيسيين” في السياسة.

وقال إن تحالف الأمة بزعامة كليتشدار أوغلو “فشل في إقناعنا بالمستقبل”، بينما استند قرار دعم أردوغان على مبدأ “الكفاح المستمر ضد الإرهاب”.

وحصل أردوغان في الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة يوم 14 مايو على 49.5 % مقابل 44.9 % لمنافسه كليتجدار أوغلو، في حين فاز ائتلاف بقيادة الحزب الحاكم بأغلبية مقاعد البرلمان، مانحا الرئيس أردوغان ميزة في سعيه لتمديد حكمه الذي دام عقدين.

وفي مقابلة مع رويترز الأسبوع الماضي، قال أوغان إن هدفه هو إزاحة حزبين كرديين عن “المعادلة السياسية” التركية ودعم القوميين والعلمانيين الأتراك.

ويتعهد كليتجدار أوغلو بالتراجع عن كثير من التغييرات الشاملة التي أجراها أردوغان في السياسات المحلية والخارجية والاقتصادية التركية بما في ذلك برنامج اقتصادي غير تقليدي لمعالجة أزمة تكلفة المعيشة.

ويقول أردوغان إن التصويت لصالحه في جولة الإعادة هو تصويت للمحافظة على الاستقرار.

ويقول محللون إن تأييد أوغان سيعطي أردوغان دفعة لكنه في ذات الوقت سيقسم مؤيدي أوغان. وسيعلن حزب النصر موقفه الخاص بخصوص من سيؤيده في جولة الإعادة غداً “الثلاثاء”.

رويترز

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!