جرش 2023أخبار الاردنواحة الثقافة

سماوي /الإستعراض الغنائي جراسيا “نهر الذهب” تفتتح الدورة 37 من مهرجان جرش للثقافة والفنون ال 37 / 2023

الشاهين الاخباري

أكدّ المدير التنفيذي لمهرجان جرش للثقافة والفنون أيمن سماوي في تصريح خاص للشاهين الاخباري أنّ مهرجان جرش يشهد في هذه الدورة تنوعا كبيرا في الفعاليات والفنون والثقافات المختلفة حيث تم استحداث أفكار جديدة في فعاليات المهرجان هذا العام، بهدف إثراء العمل الثقافي والفني والمجتمعي والاقتصادي والسياحي، منها جناح خاص للسفارات المعتمدة لدى البلاط الملكي الهاشمي، لعرض الموروث الثقافي والاجتماعي لهذه الدول، ليتمكن رواد المهرجان من الاطلاع على ثقافات وتراث شعوبها، حيث سيشهد المهرجان مشاركة كل من السعودية، ومصر ، و العراق، و قطر، وسلطنة عمان، والولايات المتحدة المكسيكية، واليابان، إضافة إلى الجناح الأردني.

وأشار سماوي الى أن عنوان الدورة و”يستمر الفرح” جاء كمحطة من محطات الفرح الأردنية لهذا العام حيث أطلقت فعاليات مسبقة في الزفاف الملكي، ويأتي شعار: ويستمر الفرح، تحبباً بما كان. فالنموذج الذي قُدّم في العرس أعطى درساً بالتواضع والفخر بالثقافة والعادات والتقاليد الأردنية على مرأى من العالم , فهذا النموذج الذي قدّم وجب أن يُبنى عليه لتكون محطة جرش مكمّلة لمحطة الفرح التلقائي الذي ولد عند الناس وساعد في الترويج سياحياً للأردن، لذلك سيستمر الفرح”.

ولفت سماوي إلى أنّ مهرجان جرش سيحتفي هذا العام بمئوية مدرسة السلط الثانوية، تحت عنوان “محبرة الأردن”، من خلال ندوة لكتّاب وشخصيات أردنية وعروض فلكلورية عربية ومحلية، وعرض لمقتنيات الشاعر الأردني الراحل حسني فريز، وكذلك عرض لمقتنيات تجسد تاريخ وعراقة مدرسة السلط الثانوية، إضافة إلى إطلاق مغناة “أم المدارس” التي تتحدث عن عراقة المدرسة ودورها التنويري، وفيلم يوثق لتاريخ المدرسة وإسهامات خريجيها في بناء الأردن.

وحول اختيار مصر لتكون ضيف الشرف لأول مرة في تاريخ انطلاقة المهرجان، نوّه سماوي الى أن استضافة مصر هي البداية. فمصر أمّ الدنيا، أمّ الثقافة وأمّ الفن، مصر العظيمة، وهناك علاقة قوية بين وزارتي الثقافة الأردنية والمصرية ومصر متواجدة في كل احتفالات الأردن، كما أنّ العلاقة السياسية في أحسن حالاتها بين الملك عبدالله والرئيس عبدالفتاح السيسي,,, وستتكرر هذه الخطوة مع دول أخرى كل عام بهدف التبادل الثقافي والخبرات الذي يعتبر خطوة واجبة في أي مهرجان.

وقال أنّ مسرحية غنائية استعراضية أردنية بعنوان: “نهر الذهب”، تفتتح الدورة 37 من مهرجان جرش للثقافة والفنون في 26 تموز/ يوليو الجاري وهي تحتفي بتاريخ المدينة التي عايشت العصور الإغريقية، والرومانية والنبطبة والإسلامية في لوحات استعراضية يشارك فيها 80 فنانة وفناناً.

أما افتتاح الحفلات الغنائية الجماهيرية فسيكون مع الفنان عمر العبد اللات مساء الخميس في 27 تموز/ يوليو الجاري.

وفي نهاية اللقاء شكر المدير التنفيذي لمهرجان جرش وكالة الشاهين الاخبارية لاطلاقها موقع إخباري جديد متخصص بفعاليات مهرجان جرش ال 37 / 2023 والذي ستنطلق فعالياته برعاية ملكية يوم الأربعاء الموافق 26\7\2023 بحفل إفتتاح مميز يحتضنه مسرح جرش الشمالي ودعمها المتواصل لفعاليات مهرجان جرش على مدار دوراته .

الشاهين الإخباري يطلق موقع إخباري خاص بفعاليات مهرجان جرش ” مهرجان جرش2023″

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page