أخبار الاردن

إغلاق 5 مقالع تشكل خطرا على البيئة والإنسان في عجلون

الشاهين الاخباري

تعتبر المقالع من أكثر البؤر البيئية الساخنة في محافظة عجلون التي تشكل خطراَ على البيئة والطبيعة والإنسان .

وطالب عدد من المهتمين بالشأن البيئي والسياحي في المحافظة بضرورة تفعيل التشريعات التي تضمن إيجاد الحلول الجذرية للآثار التي تخلفها المقالع وعدم قيام أصحابها بعدم تأهيل المنطقة بعد انتهاء الأعمال فيها .

وقال عضو مبادرة قروب البيئة تجمعنا فخري عنيزات، إن النهضة السياحية التي تشهدها محافظة عجلون والإقبال المتزايد على زيارة المواقع السياحية والأثرية فيها والتلفريك يتطلب جهوداً مضاعفة للحفاظ على الوجه الحضاري للمحافظة بما يتلاءم مع ميزاتها الطبيعية والبيئية والسياحية .

وأشارت عضو جمعية البيئة الأردنية كفى الزغول إلى أن المقالع تشكل خطراً على الصحة وخاصة القريبة من المناطق السكنية كما وتشكل الأتربة والغبار التي تنتج عنها بالضرر، داعية الجهات المعنية إلى العمل على تكثيف الرقابة عليها ومنع مخاطرها .

وأكد مدير مديرية حماية البيئة في عجلون الدكتور مشعل الفواز، أن المديرية وبالتشاركية مع الجهات المعنية بالصحة والبيئة تنفذ جولات رقابية ميدانية على أماكن تواجد البؤر البيئية، حيث أغلقت خمسة مقالع وحررت 54 مخالفة إضافة إلى تعاملها مع العديد من الشكاوى البيئية .

وبين، أن المديرية تعطي تركيزاً للجانب التوعوي وتنفيذ حملات تطوعية منها النظافة وزراعة الأشجار لتعزيز الوعي بأهمية البيئية والحفاظ عليها.

بترا – علي فريحات

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page