سياحةمنوعات

مدينة الجمال “كالجاري”

الشاهين الاخباري _ عرين ابو شاهين

تتميز ولاية كالجاري ببرودة طقسها لا سيما خلال فصل الشتاء بحكم قربها من الجبال الثلجية، وعلى ضوء ذلك تستقطب المدينة سنوياً أعداداً كبيرة من الزوار ومُحبي الرياضات الشتوية، وأبرزها التزلج على الثلج على منحدراتها الطبيعية، كما توجد برك من الجليد لممارسة رياضات الهوكي، أو التزلج على الجليد كذلك، كما تشتهر المدينة بمهرجانها الشعبي السنوي (ستامبيد)، الذي تُقام خلاله مسابقات رعاة البقر، وتصدح أجواؤه بموسيقى الريف الكندي ويستمر المهرجان لأيام عديدة وسط حضور آلاف الأشخاص من مدينة كالجاري ومحيطها أيضاً.

كما يوجد في كالجاري الثروات النفطية وبراري الغرب، فهي مدينة رعاة البقر، ذات الجغرافيا المهيبة، والنور الساطع. إنها أيضاً نقطة انطلاق المغامرات وسط جبال الروكي، حيث تقبع عند نقطة تلامس فيها براري كندا الشاسعة، بقمم جبالها الحادة التي تلبس ثلوج بلادها تاجاً مرصّعة.

وفي قلب المدينة توجد مجموعة من الأبراج الجذابة، كما يوجد وسط عروض ناطحات سحبها المتفاخرة بمركز المدينة مبنى «ذي بو»، وهو مبنى زجاجي يتخذ شكلاً هلالياً، حيث يبدو كأن طفلاً فركه بقبضة يده. ينصح السياح أيضا ألا ينسوا برج بروكفيلد الشاهق الذي يعتبر أطول مبنى بالمدينة.

كما يعد استوديو بيل من اشهر المباني العصرية في إيست فيليج، ويضم مرفقاً موسيقياً متعدد الأغراض، بالإضافة إلى معرض، كما أنه مقر لمركز الموسيقى الوطني، بجانب معارض تفاعلية لها علاقة بالموسيقى في كندا، ويضم أيضا مسرحاً لحفلات الموسيقى المباشرة، فضلا عن مبنى الموسيقى الكندية العالمية، ومبنى موسيقى آخر يسع ل 300 شخص.

وأيضاً تتميز بجبال الروكي التي يغطيها الجليد، ويوجد فيها العديد من البحيرات، والتي تم تطويرها وتأهيلها لتكون من أشهر المنتزهات الوطنية في كندا ومختلف مناطق الولايات المتحدة الأمريكية.

وما يشار إليه أن الحكومات أولت عنايةً وأهتماماً كبيراً بتوفير جميع سبل الراحة لزوار الجبال سواء كانوا سياحاً من خارج البلاد أم من السكان المحليين، فقد تمّ إنشاء العديد من المنتجعات، والتي يقام فيها الكثير من الأنشطة مثل: التزلج على الجليد، والصيد، والتسلق، وركوب العجل.

إضافة لذلك يتواجد في الجبال العديد من المنتزهات الوطنية، وأبرزها: منتزه يلوستون الواقع في المنطقة الوسطى من جبال الروكي، ومنتزه جلاسير، ومنتزه بانف الوطني، والذي يعتبر أحد أقدم المنتزهات الترفيهية في المنطقة، فقد تم إنشاؤه في سنة 1885م، وهو يقع في جبال روكي الكندية، ويمتد لمسافة هائلة وكبيرة من الواجهة الشرقية من منطقة كالغاري التي تقع في محافظة ألبرتا، ولعل أبرز ما يميز هذه المنطقة وجود الكثير من الغابات والأنهار الجليدية فيها.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page