صحتك مع رانيا

العسل …. معجزة الشفاء

الشاهين الاخباري _ رانيا جواد الحلواني

قال الله تعالى(وَأَوْحَى رَبُّكَ إلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ * ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاسِ إنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) (سورة النحل آية 68 ـ 69)

وهل هناك أعظم من كلام الله حتى يكون له فائدة في حياة الانسان, فعالم النحل مليء بالأسرار والمعجزات العظيمة مثل ما ذكر في القران الكريم.

العسل مادة ينتجها النحل من رحيق النباتات، ويستخدم عادة كمُحل في الطعام، ويمكن أيضا استخدامه للمساهمة في علاج الكثير من الأمراض، إضافةً الى استخدامه في مستحضرات التجميل، وتكمن فوائده في قدرته على مكافحة بعض أنواع البكتيريا والفطريات، ولأنّه مضادٌ للأكسدة قد يكون للعسل فوائد معيّنة، مثل: استخدامه للسعال، وجفاف العينين، وتقرحات قدم السّكريّ، وبعض أنواع الأمراض الجلدية، مثل الوردية.

مكونات العسل :

يدخل في تركيب العسل أكثر من سبعين مادة مختلفة ومهمة للجسم من بروتينات وسكريات وفيتامينات واملاح معدنية.

فوائد العسل العلاجية :

مهدئ للجهاز العصبي دون ضرر.

سريع الامتصاص  لاحتوائه على السكريات الأحادية.

تقليل حموضة المعدة وتقليل ارتجاع احماضها الى المريء بالاضافة الي التقليل من حموضة المعدة.

علاج السعال حيث يحتوي العسل على خصائص فعالة في علاج أعراض نزلات البرد والسعال.

علاج جفاف العين حيث يساعد استخدام قطرات العين التي تحتوي على العسل على التقليل من جفاف العين .

علاج ضغط الدم تُسهم مضادات الأكسدة الموجودة في العسل في خفض مستوى ضغط الدم، وهو من العوامل المهمّة للإصابة بأمراض القلب والشرايين.

تحسين مستوى الكوليسترول: يساعد العسل على التّقليل من الكوليسترول الضّار، وزيادة مستوى الكوليسترول الجيد في الدم, حيث أن الكوليسترول يعد من العوامل المهمة للاصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية.

تقوية الذاكرة: يساهم تناول العسل بانتظام في تقوية الذاكرة على المدى القصير والبعيد، خاصّةً عند النساء ما بعد سن اليأس.

منع تكاثر الخلايا السرطانية: يحتوي العسل على مضادات الأكسدة الفعّالة في منع الخلايا السرطانية من التكاثر.

التخفيف من اعراض البواسير: إذ يساعد العلاج الموضعي للعسل وزيت الزيتون على التخفيف من الحكة، والألم، والنزيف الناتج عن مرض البواسير.

العسل وجمال البشرة :يعد العسل أحد المغذيات المفيدة للبشرة فهو يضفي على البشرة نضارة ونعومة وأيضا يساعد في علاج حب الشباب لهذا يدخل العسل في صناعة الكثير من الأقنعة المستخدمة في علاج البشرة ويساعد العسل على تأخير ظهور التجاعيد

ومن الفوائد الغذائية للعسل :

يعد العسل من المصادر المهمّة للكربوهيدرات والمحليات، ويملك العديد من الفوائد الغذائية، منها ما يأتي:

 غني بمضادات الأكسدة: إذ يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة المهمة، التي تقلل من خطر الإصابة بالنوبة القلبية، والسكتة الدماغية، وبعض أنواع السرطان.

بديل للسكر: يعد العسل من بدائل السكر المفيدة، خاصةً لمرضى السكري من النوع الثاني؛ إذ إنه يقلل من الإصابة بأمراض القلب لديهم، مع ذلك فإنّ العسل يرفع مستوى السكر في الدم، لذلك يجب تناوله بحذر.

مصدر للطاقة: إذ يمد الجسم بالطاقة الضرورية؛ لاحتوائه بصورة أساسية على سكر الفركتوز والجلوكوز، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة قليلة جدًا من البروتينات والأحماض الأمينية.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page